L'appartement 22

0 EXPEDITIONS | رحلات

1 ACTUALITÉS | EVENTS | مستجدات

2 EXPOSITIONS | معارض

3 PRODUCTION | Collection | أعمال

4 ARCHIVE & BIOGRAPHIES l وثائق

5 RESIDENCES | إقامات

6 TEXTES | Debats | نصوص | chroniques | قراءات وحوارات

7 LINKS | Thanks | شكرآ

 

Inscription à la Newsletter

L’appartement 22,
279 avenue Mohamed V,
MA-10000 Rabat,
T +212663598288,
رسوم، مشاريع ...(3)

الاحد 23 أيلول (سبتمبر) 2007

[عربي] [English] [français] [polski]

بلاغ صحفي

" أبحث أكثر فأكثر عن السبل التي تسمح بتقاسم فكرتي حول الفن مع الجمهور، و نلج جميعا في سرائر الفنان التي أجدني بداخلها مسبقا. أنا في حاجة إلى كتابة معارض بشكل مباشر في الفضاء، مثل الرسم أو المخطوط." بهذه العبارات يدعونا مؤلف معرض " رسوم، مشاريع (3)"، الدكتور عبد الله كروم إلى اكتشاف عوالم جيل جديد من الفنانين البارزين، الجيل الذي يحل ضيفا على الشقة 22 بالرباط.

"رسوم، مشاريع" يشكل برنامج معارض، عملت على تطويره الشقة 22 منذ العام 2006. بعد الدورة الأولى التي ضمت " بتوقيع عادل عبد الصمد، تستمر الدورة الثانية مع God is design " غاد إيز ديزاينالتجهيز الفضائي بفاس Workshop العمل المرافق لووركشوب ، Seamus Farrel" بتوقيع ساموس فاريل 3 "R’s Maroc " و معرض بالرباط. فيما تستقبل الشقة 22، ثمانية فنانين قادمين من ألمانيا، مصر، المغرب، إسرائيل، رومانيا، تونس. جميعهم من جيل القيّمين عليهم، ينتمون إلى أولئك الذين يجعلون من تصوراتهم ذاكرة للزمن.

، " بدون عنوان "، 2006 Doa Aly دووا ألي دووا ألي، يعمل و يعيش في القاهرة. (سلسلة من أربعة رسوم مستوحاة من مشروع الفنان "48 درسا في الباليه" الذي أتاح فرصة لإنجازات الفيديو و الفتوغرافيا). الرسوم المنفذة على سمكين من ورق نصف شفاف (ورق الترسيم)، تؤلف الصورة من جسم حوت مفكك المفاصل. كلا السّمكين المتعلقين بالعمل يعبران أيضا عن حالة الأشياء هذه بين الهشاشة و الصلابة، بين اللقاء و الفراق.

"، 2006 The Forest ، "الغابةLiliana Basarabليليانا باساراب ليليانا باساراب، تعيش و تشتغل في رومانيا.( "الغابة" عمل مركب من سلسلة تضم 500 رسم منفذة على إثر إقامة الفنانة في بولونيا. خلال هذه الإقامة، تاهت ليلا في الغابة –السوداء. كل واحد من ال 500 رسم يمثل تفصيلا معينا للغابة. يعيش العمل متفجرا، متفرقا بين مختلف المجموعات المتفرقة عبر العالم).

، "بدون عنوان"، 2006Keren Benbenisty كيرين بينبنيستي كيرين بينبنيستي، تعيش و تشتغل في باريس. (عمل كيرين بينبنيستي كثيرا ما يستدعي الثنائية، اللقاء، "الحب المستحيل"، الفضاء بين بين، رمزي بقدر ماهو فيزيقي. كيف لا يتم التفكير في الجدار و في التوثر بين الشعوب؟ ولدت الفنانة في إسرائيل من أم مغربية و أب تركي).

"، 2007، 80 × 120 سم.Mythography’s Boats شروق حريش،" شروق حريش، تعيش في مارسيليا و مراكش. (الرسوم الثلاثة، المنجزة من أجل المعرض الخاص بالشقة 22 تمثل علاقة الفنانة ببلدها الأصلي. هاجر والداها المغربيان إلى فرنسا في الستينيات. من ثمة، تعمل الفنانة أيضا على تنويع الحكايات و الرؤى و أمزجة لقاءها مع الخيال "الشرقي". هكذا نعثر في لوحاتها الثلاث على مشاهد محكية من لدن أبويها، ممزوجة برؤى الفنانة و تجاربها...)

ياسمينة مليك، " بدون عنوان "، 2006. ياسمينة مليك، تعيش و تشتغل في تونس. (تم إنجاز سلسلة من الرسوم في حالة انتقال على متن قطار تونسي. نوع من المنفى الذهني و ممارسة رسم يخرج الفنانة من واقع التنقل بدون الذهاب "إلى موضع آخر" بشكل حقيقي.)

يونس رحمون، "غرفة"، 2006. يونس رحمون، يعيش و يعمل في تطوان. (الرسم الأول المسمى "غرفة" مستوحى من غرفة الفنان، مكان الاشتغال، و من التأمل و الصلاة. هذا الرسم يمثل تصميم الغرفة المنصوبة في وسط الشقة 22، و ذلك بالمستوى الذي يدفع بهذا الانتقال المتعلق بفضاء الإبداع و التأمل نحو انتقال للعرض و التقاسم.

باتول سحيمي، " أكواريل " 2007. باتول سحيمي، تشتغل في المغرب. (في ردها على دعوة الشقة 22، تبقى باتول سحيمي الفنانة الوحيدة التي اقترحت "رسم مشروع" لهذا المعرض. صممت تدخلا على الشاطيء، لإنجاز رسم عملاق، بواسطة أصباع طبيعية و حيوية مجردة، يصور صفحات لمناقشات فورية (الشات). يتعلق الأمر بالخروج من نافذة الحاسوب للذهاب نحو لقاءات واقعية.

، "بدون عنوان"، 2006.Katrin Strobel كاترين ستروبل كاترين ستروبل، تعيش و تعمل في ستوتغارت. (الفنانة التي تقيم في المغرب لأول مرة، تشتغل حول مبدأ الترجمة. تركب نفس الشكل بعلامات و كاليغرافيات لاتينية و عربية. و عبر مزاولتها الخاصة، تسائل كاترين ستروبل وضع المبدع داخل سياق ثقافي مختلف عن سياق بلده، ألمانيا. الرسوم المقدمة عبارة عن بورتريهات لفنانين من جيلها غالبا، إلتقت بهم في المغرب.

ثمانية فنانين قادمين من آفاق مختلفة، و عوالم مختلفة، ترعرعوا داخل ثقافات مختلفة، غير أنهم يتقاسمون نفس الرؤية المرتبطة بالفن، و بالفكرة الفنية. و اليوم، يتقاسمون نفس الفضاء للمرة الأولى، فضاء الشقة 22. و عبر رسوماتهم، يروون، يخططون، ينتعشون، و يتبادلون انفعالاتهم. رسوم و صور تلقى الحياة بفضل مبادرة هؤلاء الفنانين، بحسب عبد الله كروم، " الحركة مصدر الرسم، الحركة التي يمليها الخيال في توافق مع ما تأتى للفنان من العالم، المزاج المنسكب في جسد الفنان، كما في أجسامنا الإنسانية التي يلحقها الفناء". على امتداد سنوات من العمل و البحث، يسعى عبد الله كروم إلى انعاش الفن بالمغرب، بعيدا عن " وجود استهلاكي "، و يحاول خلق رؤية بديلة للأكاديمية المحيطة بمدارس الفن، و من ثمة بديلة للجمهور المغربي. هذه الضرورة " لكتابة معارض " في الزمان، بل في المكان أيضا، تأتي لجعل هذه المغامرة مشروعا يشكل التزاما تاما للفنانين مثلما يشكل التزاما لموضع ظهور الأعمال الفنية.

إن برنامج " رسوم، مشاريع..." يبيح متعة " القيّم " في التبادل مع الجمهور فكرة فنية ملتزمة، مع استثمار و تحويل الفضاء من مكانه الخاص، الشقة 22، إلى مكان متقاسم ب " تعاون " مع الفنانين و الجمهور. الفضاء الذي فرض نفسه على الزائر بوضعه و تاريخه، غير أنه يبقى من الصعب السيطرة القوية على حجمه. أحيانا، يكفي تنشيط جدار أو رفّ، سيتعلق الأمر مرة أخرى باستثمار الفضاء بكامله. الشقة 22 تتحول إلى خدمة الأعمال التي ابتكرت أو أقيمت فيها، مثل وعاء للأماني، و الرؤى و الأحلام.


- معرض " رسوم، مشاريع (3) " يستمر إلى غاية 25 فبراير 2007. - الشقة 22، 279 شارع محمد الخامس، الرباط (المغرب). Appartement22@free.fr - زيارات بموعد عبر: 063598288 أو عبر البريد الإلكتروني www.appartement22.com : معلومات - Sophia@appartement22.com - علاقات صحفية: