L'appartement 22

0 EXPEDITIONS | رحلات

1 ACTUALITÉS | EVENTS | مستجدات

2 EXPOSITIONS | معارض

3 PRODUCTION | Collection | أعمال

4 ARCHIVE & BIOGRAPHIES l وثائق

5 RESIDENCES | إقامات

6 TEXTES | Debats | نصوص | chroniques | قراءات وحوارات

7 LINKS | Thanks | شكرآ

 

Inscription à la Newsletter

L’appartement 22,
279 avenue Mohamed V,
MA-10000 Rabat,
T +212663598288,
مستجدات الشقة 22

الاثنين 10 شباط (فبراير) 2014

[عربي] [English] [français]

مستجدات الشقة 22


ملفات كاملة توثق اعمال الفنانين موجودة رهن أشارت كم: مصطفى اكريم، بدر الحمامي، نينار اسبر، منى حاطوم، اوطوبنغ نكونغا، يونس رحمون، كريم رافي.


العلامة الطريق، فضمة قدوري. تقدم الشقة ٢٢ بحوث الفنانة بعد اقاماتها المتعددة في جبال الريف، واسفارها في خطوات الكاتب محمد شكري.


يستخدم يونس رحمون الشقة 22 في الفترة ما بين 25 مايو و 30 يوليو 2011، في الاستمرار بتطوير مشروعه "غرفة 4" الذي ابتدأه في الريف ويشتمل على مراحل مختلفة من التوثيق والإنتاج والعرض. يتبع…


حاز مصطفى أكريم على جائزة LENIKUS (برنامج إقامات فنانين) 2011 - 2012، حيث يقضي فترة إقامة فنية في مدينة فيينا. رشح مصطفى أكريم من قبل الشقة 22 للمشاركة في معرض "مشاريع وفضاءات" من تنظيم هيدفيغ ساكسنوبر وجورج شولهامر.


المغرب
"أعمال من أجل التغيير" (مشروع مستقل للجناح المغربي في بينالي البندقية 54)، 2011
الفنانون (قائمة قيد التطوير):
الجزء 0.1: غابريللا شنشيمينو، يونس رحمون
الجزء 1.1: دعاء علي، الباتول السحيمي، غبريللا شنشيمينو، نينار إسبر، منير فاطمي، ألفيتينا كاخيدزه، كريم رافي، توماس كولاصو، يونس رحمون
الجزء 1.2: صوفيا آجيار، اسماعيل بحري، شيموس فارل، منير فاطمي، كاثرين بونسان
المكان: مواقع عدة في البندقية، وراديو الشقة 22
تنسيق: عبدالله كروم

يقدم هذا المشروع هيكلاً جديداً للنظر في الإنتاج الفني ودوره في تغيير المجتمعات. يشتغل الفنانون والمنسقون من المغرب والعالم بهذا المشروع وينتج ما بين المغرب ومدينة البندقية، بينما يقام حفل اطلاقه في البندقية وفي شكل معارض ومشاريع في مواقع عدة من المغرب.
Catherine Poncin, "Echec et Mat"
http://www.radioapartment22.com/
ينظم هذا المشروع بدعم من أفراد ومن إيديسيون أور شون


الهيئة الفنية للشقة 22
مراقب(ون)
مشروع معرض في لا هال دو بونتن رويان، من 18 جوان إلى 14 شتنمبر 2011

في استجابة لدعوة من لا هال، تقدم الهيئة الفنية للشقة 22 مقترحها لمشروع مراقب(ون) ، وهو معرض تجريبي في طريقة إنتاجه وكذلك في طريقة تصوره. يدفع موضوع الفن والتزامه، كمشروع في سياق أزمة اجتماعية راهنة، إلى التفكر، وإلى اعتبار قيمة التعبير عن الأفكار. يأتي مشروع مراقب(ون) التجريبي كشاهد، يقترح أعمالاً وإن اختلفت في ثقلها إلا أن جميعها يعكس شدائد واقعية. تقترح الأعمال لتختبر أو لتنتج، أو لتسجل فكرة أن الفن هو في قلب حركة التاريخ. تظهر الثورة والمطالبة بالعدالة، والتعبيرات التي تشدد على الرغبة في الحرية، بالنسبة لجمع كبير من البشر، في فضاء الإعلام وفي الأماكن الأكثر خطراً في الفضاءات الحضرية. لعقود، كانت قد بدت هذه التعبيرات وهذه التطبيقات حاضرة في الفن، إلا أنها قمعت من قبل أنظمة ناقضت بنفسها مفاهيم المشاركة والتقدم.

من ضمن الفنانين المشاركين في المشروع المقترح: مصطفى أكريم، يونس بابا علي، محمد الباز، غابرييللا شانشمينو، بشرى الخليلي، ويونس رحمون.

JPG - 17.2 كيلوبايت

الهيئة الفنية هي أداة الشقة 22، أبتدأها عبدالله كروم كمشروع تعاونية للانتاج المشترك ومشاريع المعارض.


"الفن، البيئة، التقنية"، الدورة الخامسة (من 18 إلى 20 أفريل 2011) في سينما الريف
المدعوون: بشرى الخليلي (فنانة)، خوان غيتان (منسق) وهيونجين كيم (منسقة)
المشاركون: طلاب وفنانون وعاملون بالثقافة

من اقتراح وإدارة عبدالله كروم في مدرسة الفنون البصرية بمراكش، يجتمع في مختبر البحث هذا فنانون ومنظرون، وهو مفتوح للطلبة والعاملين بالثقافة. تهدف الدورة الخامسة والتي تنظم بشراكة مع سينما الريف إلى دراسة الأعمال استناداً إلى الصورة المتحركة وطرق إنتاجها وعرضها. يقام هذا المختبر بدعم من مؤسسة جانلي وجان رونيه فورتو (مراكش) ومعهد كلارك للفن (ويليامزتاون)، وبشراكة مع مدرسة الفنون البصرية بمراكش والشقة 22 وراديو الشقة 22.


معرض فردي للفنان مصطفى أكريم (من 2 مارس إلى 17 أفريل 2011)

Mustapha Akrim, "Article 13", Coll. L'appartement 22.
يطرح معرض " فصل 13 " أسئلة حول تشكل العمل الفني وعلاقنه بالسياق الاجتماعي والسياسي، ويعتبر امتداداً للبحث الذي ابتدأه الفنان خلال إقامته الفنية الأولى بالشقة 22 العام 2008.


حدث خارج الجدران:
حفل موسيقي في سينما الريف بطنجة يوم السبت 12 فبراير: "مشروع آلة الأحلام الجديد" - شيزاد داوود وفرقة "ماستر ميوزيشنز دو جاجوكا" (فرقة جاجوكا للطقوقة الجبلية) بقيادة بشير العطار ودووك غاروود.

ينفذ شيزاد داود نسخة ضخمة من آلة الأحلام التي اخترعها بريون جيسن، والتي غدت أيقونة استحوذت على اهتمام عدد كبير من الفنانين والعلماء. يحاول داود من خلال "مشروع آلة الأحلام الجديد" الاقتراب من نشاط الفنان والكاتب بريون جيسن في المغرب في الستينات، ويعاود صناعة "آلة الأحلام" خاصته، وبتأثر من الفلسفة الصوفية والفعل الهذياني للضوء.لمزيد من المعلومات


معرض جماعي في الشقة ٢٢:

من 20 ديجنبر 2010 وحتى 10 فبراير 2011 (تمديد حتى 25 فبراير 2011)، معرض "نباتات، حيوانات، مدنيات، آلات" للقنانين: صوفيا أجيار، يونس بابا علي، جابريللا شانشيمينو، وكريم رفيع. في مراقبة ودراسة للإنتاج الفني في الأعوام الأخيرة، ومع شاغل أساسي ينظر إلى الفن على أنه أداة للبحث والفعل، نقدم اقتراحاً لمعرض يستجوب مادة ورسالة الأعمال في ذات الوقت الذي يبدو فيه عالم الفن منشغلاً بقيم السوق وبالمحافل الفنية.


معرض في عمان:

معرض عبارات على الضفاف وأنشطة أخرى في دارة الفنون بعمان (الأردن)، من 13 نونمبر 2010 إلى 28 فبراير 2011. تمت صناعة هذا المعرض التجريبي بالنظر إلى موقع المؤسسة وخصوصية المدينة في عمان، ويقترح لحمة بين الفنانين والسكان بالإضافة إلى إنتاجات جديدة في فضاءات خاصة وعامة. بقدم هذا المشروع، وضمن السياق الخاص للأردن، تأملاً في صياغة المقترحات الفنية على نطاق عالمي وخارج الأمكنة التقليدية التي صنعت من أجلها.

مشروع معرض من تنسيق عبدالله كروم، لدارة الفنون - مؤسسة خالد شومان، عمان.


راديو الشقة 22 (على الانترنت):

من 2 إلى 6 فبراير 2011، تنظم الشقة 22 وسينما الريف ورشة للانتاج الإذاعي، مخصصة للشباب المهتمين بالصوت والثقافة.

يمكن متابعة المستجدات والاستماع إلى الراديو، أول إذاعة ثقافية صممت وتصنع بالمغرب. إذاعة مستقلة للفن والثقافة المعاصرة.


منشورات حديثة من "إديسيون أور شون" (يمكن شراؤها من الشقة 22)

الشقة 22 (2002 - 2008) من تأليف عبدالله كروم، ونشر إديسيون أور شون، 2010 تتبع زمني للمكان وأنشطته منذ التأسيس. 240 صفحة. السعر 200 درهما مغربيا / 20 يورو

مقترح في تنسيق الأعمال والأماكن، دليل معرض بينالي مراكش الدولي الثالث، فنون في مراكش 2009. مشروع المعرض للنسخة الثالثة من البينالي الدولي يقترح تنسيقاً بين الأعمال الفنية والأمكنة. المعرض الذي يوظف أماكن متعددة في قصر الباهية، والمسرح الملكي، ومدرسة السينما (إيساف)، وفي فضاءات عامة وخاصة في مدينة مراكش.

يمكن زيارة الموقع الالكتروني للمعرض.


للاتصال والمعلومات:

تقع الشقة 22 في الطابق الثاني، 279 شارع محمد الخامس، الرباط. يمكن الوصول إلى الشقة 22 عبر قاعة السينما "لو كوليزي" باستخدام الدرج على الجهة اليسار. للمساعدة يمكن الاتصال بـ 063598288 (عبدالله كروم) أو 0644765704 (أنا كارولين أودرا)

مواقف للسيارات بين الساعة الثامنة صباحا والثانية عشرة بعد الزوال، وكذلك بين الساعة الثانبة بعد الزوال والسابعة مساء مقابل عمارة باليما.

معلومات إضافية على الموقع الالكتروني www.appartement22.com